منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وثائق ويكيليكس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: وثائق ويكيليكس   الأربعاء 8 ديسمبر - 0:28

نشر موقع ويكيليكس مساء أمس الأول ما يقرب من 400 ألف وثيقة جديدة حول حرب العراق تكشف للمرة الأولى عن تورط رئيس الوزراء العراقى المنتهية ولايته نورى المالكى فى إدارة فرق للقتل والتعذيب استهدفت السنة بشكل خاص كما كشفت عن التسليح الإيرانى للميليشيات الشيعية وعن العنف الطائفى وانتهاكات أمريكية.
وبينما أثارت الوثائق ردود فعل غاضبة من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى، قال مؤسس ويكيليكس أمس إنه يعتزم نشر الآلاف من الوثائق الأخرى عن حرب العراق.



وكشفت الوثائق الجديدة عن تفاصيل تورط رئيس الوزراء العراقى المنتهية ولايته نورى المالكى فى إدارة فرق للقتل والتعذيب التى استهدفت السنة. وترسم الوثائق صورة للمالكى فى أعين الأمريكيين، يبدو فيها شخصا طائفيا منحازا بالقوة إلى طائفته الشيعية على حساب مواطنيه السنة، كما تصور وجها خفيا للمالكى وهو يقود فرقا عسكرية تنفذ أوامره فى الاغتيالات والاعتقالات السرية والتعذيب. وذكرت الوثائق أن إيران التى تدعم المالكى كانت حاضرة فى المشهد العراقى على نحو سرى عبر تهريب السلاح التقليدى لإمداد الأحزاب والمنظمات الشيعية الموالية لها. كما أظهرت الوثائق أن 180 ألف شخص سجنوا لأسباب تتعلق بالحرب على العراق، أغلبهم من المناطق السنية. كما كشفت تورط القوات العراقية بعمليات التعذيب الممنهج للسجناء باستخدام وسائل تعذيب عديدة بينها الكهرباء والانتهاك الجنسى وذلك بعلم الجيش الأمريكى. وخلال مؤتمر صحفى فى العاصمة البريطانية لندن امس، كشف جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس عن عزم موقعه نشر عشرات الآلاف من الوثائق العسكرية السرية الجديدة حول حرب العراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadah.hooxs.com
 
وثائق ويكيليكس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: المنتدى العام-
انتقل الى: