منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشريف محمد بن سليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد هاشم محمد الحسن ال س
عضو


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: الشريف محمد بن سليم   السبت 26 فبراير - 19:56

[b][table][b]نسب الشيخ ود سليم[1]
السيد شريف بن السيد محمد صاحب قبة سليم بن السيد سليمان بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد هاشم بن السيد مسلم بن السيد سليم ابي مسلم العراقي الهمداني ابن السيد يوسف بن السيد ايوب بن السيد محمد صدر الدين ابن السيد الحسين جلال الدين بن السيد علي أبو المؤيدين بن جعفر أبو الحرث بن السيد محمد بن السيد محمود بن السيد احمد بن عبد الله ابن السيد علي بن السيد جعفر الزاكي بن السيدعلي الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد علي الرضا بن السيد موسي الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيدعلي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي كرم الله وجهه من السيدة الزهراء فاطمة من محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم.

موقع القرية
تقع في الضفة الغربية من النيل في الولاية الشمالية من السودان، وهي من قرى منطقة السكوت، يحدها من الشمال قرية أبو راقة، ومن الجنوب قرية نلوة، ومن الشرق النيل، ومن الغرب الصحراء الكبرى.
كانت القرية تسمى قبل هذا باسم قري "أدي فار" وبعد أن أتى الشيخ محمد بن سليم وإنشائه لتلك القبة سميت بقبة سليم، وهناك قصص تروى في هذا النطاق، منها: ذهب الشيخ بن سليم إلى أواسط السودان لنشر الدين الإسلامي. وعندما قرر العودة جلس على فروة سارت به في النيل شمالا حتى وصل قبالة قريتي صواردة و"أدي" عندما أدركته الصلاة فضرب بعصاه الماء فظهرت بكراماته جزيرة هي ما تعرف بجزيرة واوسي التابعة لقرية صواردة حاليا. وتمضى الرواية في القول إن أهالي صواردة وسكان "أدي" تنازعوا في استضافة الشيخ ود سليم وانتهى الأمر بأن فاز أهل "أدي" بالشيخ وأهل صواردة بالجزيرة. استقر الشيخ ود سليم في البر الغربي وبنى مسجدا يعلم الناس أمور دينهم، وقد عُرف بالصلاح والتقوى كما عُرف بكراماته العديدة التي تروى إلى يومنا هذا. وعند وفاته دفن في قبة أصبحت مزاراً لأتباعه ومريديه، وعرفت القرية بـ (قبة سليم) تبركاً باسم الشيخ الجليل. وتذكر الروايات إلى أن الشيخ ود سليم يرجع بنسبه البعيد إلى علي زين العابدين بن الحسين بن علي - رضي الله عنهما -. ويروى أن جده سليم (الكبير) قدم أصلا من العراق إلى مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي وسكن في الشرقية. ويقال إن الشيخ ود سليم أبن أخت الشيخ عبد القادر الجيلاني وله أقارب في الشرقية بمصر وفي دراو وابريمب النوبة المصرية وفي أواسط السودان وكثير من قرى السكوت ولا سيما في قرية أبو راقة وقرية صواردة وقرية أ شيمتو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/hashim.mohammed3
الشريف
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشريف محمد بن سليم   الخميس 3 مارس - 14:35

أهلا ومرحبا بابن عمنا الشريف

وأنعم وأكرم بالسادة الأشراف آل البيت الأطهار على جدهم الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadah.hooxs.com
 
الشريف محمد بن سليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: منتدى الأنساب والمشجرات :: تاريخ وأنساب السادة الأشراف-
انتقل الى: