منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الخليفة
عضو


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

مُساهمةموضوع: الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي   الإثنين 30 مايو - 15:19



العقَّر هي القبيلة التي تكونت من أبناء الشريف حسين لمي (اللميُ سمرة في الشفاه)، وهم ذرية ولديه عبد الرحمن ومحمود، وعنهما تكونت فروع القبيلة.
واشتهر الشريف حسين لمي بلقب (العقّار) وذلك لمهارته في عقر الصيد واشتغاله بذلك، وهو ابن الشريف محمد بن الحسين الحسيني الذي هاجر من مكة المكرمة إلى سواكن وتزوج بها، وفيها انجب جميع أبنائه الأربعة وأختهم وهم عبد الله وابوبكر ويونس وحسين.
ومعلوم أن الهجرة هي سنة السادة الأشراف ورثوها منذ عهد أبيهم إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهم السلام، ثم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ثم بنيه الطاهرين الذين تفرقوا في بلاد الدنيا شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، وضربوا في أرض الله نشرا لدينه ودعوة له، أو بحثا عن الأمن في الدين وحفظا وصيانة للحرمات، من ظلم الظالمين وجور الجائرين، وجريا على هذه السنة، خرج الأشراف من وطنهم الأصلي (الحجاز) إلى عدد من البلدان ومنها السودان وخاصة شرق السودان ومنطقة سواكن التي كانت جزءا من إمارة الحجاز. ثم كان الأمر بعد ذلك قابلا لتعدد المنازل والديار طلبا للمعاش الكريم والرزق الحلال وسائر أهداف الترحال والسفر الأخرى.
ومن ذلك كان تحرك الشريف حسين لمي ومفارقته لمنطقة سواكن التي ظل بها بقية إخوانه، مرتحلا جنوبا إلى مناطق قبائل بني عامر، ليحل بمنطقة قبيلة البلو الذين كانت لهم مملكة عربية مسلمة معروفة في تاريخ هذه المنطقة، ثم ليواصل رحلته بصحبة أحد أصدقائه من أبناء الكميلاب وهو حامد بن محمد بن كميل الدين، وهو جد فرع كبير من الكميلاب يمسون بـ(المعقبو). حتى وصلا سويا إلى جبال أروتا.
ثم عاد الشريف حسين لمي، إلى منطقة قبيلة (البلو)، ومن هذه القبيلة تزوج الشريف حسين إبنة الشيخ عامر رييم (طويل)، وأنجب منها إبنيه عبد الرحمن ومحمود، وهما إثنان لا ثالث لهما.
وكل من إبنيه تزوج وأنجب، فأما الشريف محمود بن الشريف حسين لمي، فقد تزوج من قبيلة الألمدا (الطارقيل)، ومنها أنجب ذريته وهم فرع كبير.
وأما الشريف عبد الرحمن بن الشريف حسين لمي، فقد تزوج من قبيلة (البيت لعاليت)، ومنها أنجب ذريته وهم أيضا فرع كبير من فروع العقّر.
وعن هذين الرجلين تفرع ابناء الشريف حسين لمي بن الشريف محمد بن الحسين.
وقد بارك الله فيهم وكثرت أعدادهم وانتشروا في رقعة جغرافية واسعة، امتدت من تخوم نهر عطبرة وحتى سواحل البحر الأحمر.
وبرغم هذه المصاهرات لتلك القبائل، فقد ظل ابناء الشريف حسين لمي على امتداد تاريخهم يحافظون على تلقي نسبهم الشريف وحفظه كابرا عن كابر وأباً عن جد، إلى يومنا هذا، حيث تحتفظ كل الأسر بشجرة نسبها إلى الشريف محمد بن الحسين المتسلسلة إلى الإمام الحسين بن الإمام علي بن ابي طالب عليهم السلام.
وقد حملت رحلات الهجرة المختلفة عبرالعصور العقّر أبناء الشريف حسين لمي إلى مناطق شتى متباعدة في هذا الإقليم من الأرض، وذلك بسبب طبيعة حياتهم المعتمدة على الرعي والترحال المرتبط به، وخلال ذلك فقد صاهروا وعايشوا العديد من القبائل فالعقّر ربطتهم صلات طيبة عبر المناسبات المختلفة وعلاقات رحم عبر التزاوج، ومن تلك القبائل التي ساكنوها وصاهروها: قبائل البني عامر، والهدندوة، والحباب، والشكرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الخليفة
عضو


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي   الإثنين 30 مايو - 15:21

ويتمثل الوجود الأكبر للعقّر في السودان بمنطقة ريفي كسلا ومناطق القاش ودرديب وهيا ولهم أرض واسعة حكر خاص بهم دون شراكة ولا نزاع، يحدها من الغرب مناطق الشكرية ونهر عطبرة، ومن الجنوب عمودية الكلولي، ومن الشرق خور (تقلو)، ومن الشمال شياخة الحاشياب، وتمتد على طول ثلاثين كيلومترا على امتداد النهر.
هذا الواقع هو ما جعل أوضاع العقّر الإدارية والأهلية تتنوع وتختلف من مكان إلى آخر، ومن ذلك أنهم كانت لهم نظارة مستقلة خاصة بهم في منطقة كرن وما حولها بإرتريا، وكانت هذه النظارة شاملة لكل أبناء الشريف حسين لمي بكل فروعهم، وكان الناظر فيها هو السيد/ الناظر حسن الخليفة حامد نور، الذي تم اغتياله من قبل الأحباش في عام 1968م، وقد كانت نظارته تضم عددا كبيرا من العموديات والشياخات، تصل إلى ما يزيد عن الثلاثين وحدة إدارية (عمودية ومشيخة).
كما أنهم وبحكم عوامل الانتشار الجغرافي وتباعد المواطن، وعوامل الجوار أو القرابة والمصاهرة والرحم، فقد دخلوا ضمن وضعيات إدارية وأهلية مشتركة مع قبائل أخرى، ومن ذلك وجودهم ضمن نظارة الاشراف من أولاد الشريف عبد الله بمنطقة خور بركة، فقد كانت نظارة السيد محمد مصطفى مشتركة بين العقّر وبين بني عمومتهم من العبدلاب، وقد كان الناظر فيها هو الشيخ/ كجر إيرة من أبناء حسين، كما أنها ضمت للعقّر عمودية وثمانية مشيخات.
ومن النظارات المشتركة ايضا، نظارة المسحليت، أو ما عرف بـشوم مسحليت، وهي نسبة إلى (سواحل) البحر الأحمر، وتضم هذه النظار العديد من القبائل وكان العقر هم زعماء هذه النظارة، ومن زعمائها أمثال (شوم علي صالح، شوم صالح علي، شوم سليمان صالح، شوم سعيد صالح، شوم صالح يعقوب) وكلهم من ابناء الشريف حسين لمي.
وكذلك دخلوا ضمن نظارة البني عامر بقيادة (دقلل)، وقد كان للعقّر ضمن هذه النظارة، ومازال، وضعية كبيرة في عموديات مستقلة ثم مشيخات، ومن ذلك: عمودية العمدة محمد علي ريشاي عبد الله، ووكيله هو الشيخ/ محمود حسن علي عامر، وتحتها عدد من المشيخات.
كذلك كانت لهم عمودية أخرى ضمن نظارة بني عامر في منطقة البحر الأحمر، وضمنها عدد من المشيخات، وعمدتها هو العمدة محمود حامد علي سالم، ووكيله هو الشيخ محمد علي فايد إدريس علي، وتحتها عدد من المشيخات.
كذلك كان للعقّر وجود في نظارة الهدندوة بقيادة الناظر (ترك)، وتمثل وجودهم في هذه النظارة بثلاثة مشيخات:
مشيخة الشيخ/ أحمد طاهر خوجلي، بمنطقة قوز رجب، وتتبع لعمودية (الكلولي) العمدة محمد دين ود الهداب، وهؤلاء العقر من أبناء الشريف حسين لمي، لهم وجودهم المعلوم والمحترم وشوكتهم القوية عبر التاريخ، ويمتد انتشارهم حتى منطقة سيدون وما حولها وهم من الناطقين بلغة البداويت.
ثم مشيخة الشيخ/ آدم أبو طاهر محمود، وهي بمنطقة درديب، وتتبع لعمودية الشبوديناب، وعمدتهم هو عمر أوشيك.
ثم مشيخة الشيخ/ الأمين علي الهنكل، وهي أيضا ضمن عمودية الشبوديناب العمدة/ عمر أوشيك.
ثم هناك وضعية مختلفة عبر العمودية الإدارية المستقلة عبر الهيئة الاستشارية بالعاصمة القومية (الخرطوم) وعلى رأس هذه العمودية المستقلة العمدة/ آدم إبراهيم إدريس، ووكيل العمدة هو الشيخ الإستاذ/ محمد إبراهيم عثمان شبول، ومن شيوخها: الشيخ/ آدم إدريس عبد الله، والشيخ/ يعقوب محمود آدم، والشيخ/ عمر محمد نور محمود، والشيخ/ محمود محمد نور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشريف عبدالرحمن الامين
عضو


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي   الأربعاء 1 يونيو - 9:15

الاخ محمد الخليفة
جزاك الله خيرا على هذا السرد الطيب والتفصيل الجيد لاسرة العقر الكريمة
ونتمنى المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الخليفة
عضو


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي   الجمعة 3 يونيو - 14:25

وجزاك خيرا أخي الشريف عبد الرحمن الأمين وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صفية العلوية*
عضو


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي   السبت 4 يونيو - 21:00

جزاكم الله خير الجزاء وشكرا لكم على هذه النبذة عن الأشراف العقَّر

جعل الله ذلك في موازين حسناتكم، وجعل لكم بذلك صلة كما وصلتموهم.

ننتظر المزيد بارك الله فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشريف
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي   السبت 4 يونيو - 22:35

بارك الله في الجميع ..........وأهلا وسهلا بأبناء عمنا الأشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadah.hooxs.com
محمد الخليفة
عضو


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي   الإثنين 6 يونيو - 15:54

وبارك فيكم أخي الكريم الشريف ورفع قدركم وأعز مقامكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأشراف العقّر أبناء الشريف حسين لمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: منتدى الأنساب والمشجرات :: تاريخ وأنساب السادة الأشراف-
انتقل الى: