منتديات السادة الأشراف بالسودان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن قبيلة تنواجيو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابه التنواجيوي
عضو
محمد ابه التنواجيوي


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

نبذة عن قبيلة تنواجيو Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن قبيلة تنواجيو   نبذة عن قبيلة تنواجيو Icon_minitimeالسبت 16 يوليو - 13:01

بسم الله الرحمن الرحيم
((رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ))
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أود في ما يلي إخوتي الأعزاء في ديوان الأشراف الأدارسة الأشم :
أن أعرفكم باختصار ودون ما إطناب على قبيلتي (قبيلة تنواجيو)حما ها الله،
حيث تعتبر هذه القبيلة إحدى قبائل الزوايا المشتغلة بالعلم ونشره والدعوة إلى الله جل وعلى حسب التصنيف الشنقيطي ،
فهذه القبيلة قد تألفت حديثا في القرن التاسع الهجري ببلاد شنقيط على يد/
العارف بالله الولي الصالح العالم العامل الورع التقي الشيخ سيدي/ يحيى بن إدريس بن زكرياء الروداني القادم من المغرب عام: (حفظ) أي عام888هـ على إحدى الروايات.
نسب الشيخ سيدي يحيى :
وللتعريف بنسبه أقول هو/سيدي يحيى بن إدريس بن زكرياء بن أحمد بن يحيى بن زكرياء بن الحسن بن منصور بن عبد العالي وفي بعض المصادر(عبد المولى أو عبد الملك)بن جعفربن محمد بن عبد الله بن العافية بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي من فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم........إلى آخر النسب الشريف.
قدوم الشيخ سيدي يحى إلى وادان من بلاد شنقيط:
قدم الشيخ سيدي يحيى بن إدريس بن زكرياء من بلاد السوس بالمغرب وتحديدا من مدينة(تارودانت) قاعدة هذا الإقليم مقرأسلافه وذويه ،
وسبب ذلك كما تروي الروايات والوثائق التي بحوزة بنيه:
أنه لما توفي عمه(سيدي علي بن زكرياء)الذي كان أميرا على مجموعة من الناس منهم( بني عالية)،
طلب منه قومه أن يتولى الإمارة بعد عمه فرفض معللا رفضه بقوله(إن الملك شجرة لاتنبت إلابالدم) وعندها تسلم الإمارة شخص آخر ،
وبعد حين أراد الأمير الجديد أن يلحقهم بأذى فخرج سيدي يحيى بمعية أخيه(سيدي علي بن إدريس بن زكرياء)،
متجهين نحو بلاد شنقيط(موريتانيا حاليا)،فدخلا مدينة(وادان)إحدى المدن التاريخية هناك،
وكانت وقت إذ حكمها بيد(أولاد مزوك)وزعيمهم(الأميرأعمر المزوكي)من المغافرة الجعفريين الزينبين،
وبما أن سيدي يحيى كان عالما تظهر عليه أمارات الصلاح والولاية، وقد تخرج من زوايا رودانة ومعاهد السوس التي كانت في ذلك الوقت تزخربالعلم،
تداعى عليه جمع من الناس:يتعلمون منه أمور دينهم(وكانو يد فعون مكوسا للأميرالمزوكي أعمر)،
ولما أرسل المزوكي يطلب منهم(الغفر)أي:المكوس(الضريبة)سألو سيدي يحى عنها فقال لهم:
هل هذه الأموال كانت تدفع عن دين تحملتموه ؟أو عن دماء لزمتكم ديات بسببها ؟
فقالولا ،
فكان فتواه(ان غير ذلك اكل لأموال الناس بالباطل)،
فا امتنعوا من دفع تلك المكوس للمزوكي ،
فقرر الأمير المزوكي أن يغيرعليهم فجهز جيشه واتجه نحوهم يريد الفتك بهم فأبلغ سيدي يحيى بمقدمهم فخرج عن مجلسه نحو ميل وقال(يا خيل الله)،
فمثل الله لهم كتائب على خيل شهب مندفعة نحوهم وكانو يتشاءمون من الخيل الشهب وقت الحرب،
فقالوبلسانهم البربري(تنوا جيو)ومعناها (أصحاب الخيل الشهب جاءوا)
وولوعلى أعقابهم منهزمين بإذن الله دون أن يضروا سيدي يحيى ومن معه،
فانضم على إثر تلك الكرامة لسيدي يحيى خلق كثير من سكان تلك النواحي ،
واتخذوا كلمة(تنواجيو)اسما لقبيلتهم فأصبحت هذه التسمية علما على سيدي يحيى وبنيه وسيدي علي ومن بقي من أبنائه معهم ومن انضم إليهم من عامة الناس بعد ذلك،
وانحاز سيدي يحيى بمن معه من الناس بعد ذلك نحومضارب قبيلة(مسومة)قبيلة الزوايا الحميرية العريقة،ذات العلم،والجود، والورع ،والتمسك بالشريعة ،المحمدية ،والمحبة لآل النبي صلى الله عليه وسلم فجاورها.

فقبيلة تنواجيوإذا كما عرفتم خلط من الناس تحالف على :
الأمر بالمعرو ف والنهي عن المنكر،
ودفع الظلم ،
ونصرة الضعيف ،
وإغاثة الملهوف ،
والدعوة إلى الله عز وجل بتعلم العلم وتعليمه إلى ما هنالك من المعاني السامية،
واشتهرت هذه القبيلة بحفظ كتاب الله تعلى وتجويده والعناية به فلم تكن تجد تنواجيويا إلا ويحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب إضافة إلى ماتيسر من علوم الشرع واللغة والأدب الأخرى......إلخ،

وكانو يولون أبنائهم اهتماما بالغا في هذا الشأن من تربية وتعليم وتشجيع على الرحلة في الطلب،
فطلب العلم عندهم لم يكن مرحلة من العمرفقط وتنتهي كما هو الحال في بعض الأقطارالأخرى بل(من المهد إلى اللحد)،
فمالبثوا أن كثرت فيهم المحاضر(المعاهد) وتخرج منها العلماء الأنحاب وأصبحت تشد إليهم الرحال لطلب العلم والأمان الذي كان في ذلك العهد مطلب كل حي،

مكونات قبيلة تنواجيو:
مثلهم مثل غيرهم من القبائل فيهم:
أشراف حسنين أدارسة وغيرهم
وحسينين ،
وفيهم من بني هاشم:جعفريين زينبين ،
وفيهم من الأنساب العربية الأخرى الكثير،
وغيرها من أهل الفضل (ليس في قبيلتنا ولله الحمد وضيع)،

بلغ مجتمعنا درجة من الصلاح حتى أصبحوا يعرفون عند الغيربـ(تنواجيو الأتقياء)،
كما بلغ ولله الحمد من صراحة النسب عند العامة والخاصة بحيث إذا قال أحدهم أنا تنواجيوي أيقن العامة أنه شريف ،

وذاع صيتهم في الإقليم الشنقيطي بفضل الله تعالى ثم بفضل تمسكهم بعروة الدين الوثقى، وتواضعهم وزهدهم في الدنيا ،وتمسكهم بنهج جدهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،

وانتشر نسل سيدي يحيى وأخيه سيدي علي ابنا:إدريس بن زكرياء في كافة نواحي بلادشنقيط في عدد من القبائل ،
وسكنت منهم في بلاد الحرمين على فترات مختلفة أسرا عديدة ،وكذلك في السودان ،وأخيرا في بعض دول الخليج العربي.

القيادة في تنواجيو:
بقيت قيادة قبيلة تنواجيو منذ تأسيسها بيدمؤسسها/سيدي يحيى بن إدريس بن زكرياء،
ومن بعده بنيه ثم أحفادهم إلى الآن عرفانا من هذه القبيلة بفضل مؤسسها ومعلمها وشيخها سيدي يحيى بن إدريس بن زكريا الذي تكررت معه كرامة(مولانا إدريس الأكبر )إبان قدومه إلى المغرب فسبحان القائل :
((إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)).

وقد برز من هذه القبيلة رجالا يقتدى بهم :
دينا ومروءة وتواضعا وحلما وزهدا وصلابة في الحق(لا تأخذهم في الله لومة لائم)،

وبفضله تعالى أصبحت هذه القبيلة في وقت قصير قوية بإيمانها عامرة بأبنائها شامخة بمبادئها تشغل حيزا لابأس به من التراب الوطني لا تخشى إلا الله عز وجل ولاتخضع إلا لبارئها،

علاقاتها مع القبائل الأخرى:
تطبع علاقاتها مع جيرانها من القبائل كل المودة والإحترام والتسامح(إلا ما كانت تدعو له الضرورة) من صد للبغاة المعتدين ومن ذب عن السنة المطهرة ومن دفاع عن العرض والحرمات،
فلم تعتدي قط على أي قبيلة كانت ،
ولم تدخل حربا إلا بعد استفتاء أهل العلم خوفا من أن تكون حربا جاهلية،

فيهم ولله الحمد الكثير من القراء ، ويكفيهم فخرا ان منهم شيخ القراء وحامل لواء القراءات في الإقليم الشنقيطي العلامة سيدي/ عبد الله بن أبي بكر التنواجيوي،
ومنهم كثير من الفقهاء والدعاة،والأدباء.........إلخ(لعلنا نعرض لذكرهم لا حقا إن شاء الله)،

أولاد سيدي يحيى:
وقد خلف سيدي يحيى بن إدريس بن زكرياءأربع بنين ،
ثلاثة منهم فيهم العدد والمنعة بارك الله فيهم وفي ذراريهم وعليهم مدار القبيلة الآن ،
والرابع لم يعقب سوى بنت واحدة لها عقب في( قبيلة مسومة)،
والأبناء الأربعة هم:
1-الحسن الملقب(أبهس)ومعناه/الأبيض.
2-عثمان الملقب(أجبرك)ومعناه/المبارك.
3-أحمد الملقب(أرق)أعقب بنتا فقط.
4-يوسف أصغر بنيه وهوالذي ينسب إليه فرعنا،
نأتي على ذكرهم بشيئ من التفصيل في حينه إن شاء الله تعالى،

رحم الله السلف وبارك في الخلف ونفعنا بهم آمين والله أعلم وأحكم،
وصلى الله وسلم وبارك وأنعم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه .


كتبه/ محمد علي بن محمد الأمين بن محمد المختارآل يوسف التنواجيوي الإدريسي الحسني الشنقيطي ثم المدني
(عفى الله عنه وعن والديه وجميع المسلمين)
والحمد لله رب ال
عالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف
الإدارة
الإدارة
الشريف


عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

نبذة عن قبيلة تنواجيو Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن قبيلة تنواجيو   نبذة عن قبيلة تنواجيو Icon_minitimeالثلاثاء 19 أغسطس - 1:32

والنعم فيك وفي أجدادك الكرام آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

ورحم الله سيدي يحيى تنواجيو وأسكنه فسيح جناته والحق به ذريته إلى يوم الدين

سيدي محمد علي بن محمد الامين التنواجيوي إننا ننتظر المزيد من التفصيل عن سلالة جدكم المباركة ومواطنهم وفروعهم في موريتانيا (بلاد شنقيط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsadah.hooxs.com
 
نبذة عن قبيلة تنواجيو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابناء سيدي يحيى الروداني ثم الشنقيطي الملقب تنواجيو
» قبيلة الأشراف
» قبيلة الأرتيقة
» السادة آل علي الكرار بن أحمد الشنقيطي
» قبيلة الشريف علي الكرار بمصر محافظة الفيوم مركز يوسف الصديق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: منتدى الأنساب والمشجرات :: تاريخ وأنساب السادة الأشراف-
انتقل الى: