منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من قصائد الشيخ عائض القرني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: من قصائد الشيخ عائض القرني   الأحد 29 يونيو - 19:01

1-بسم الرحيـمِ الـواحدِ الرحمانِ **** الـمالكِ الفردِ الوليْ الديانِ
2- الماجـدِ البر ِ السلام ِلخلقـه **** حازَ الكمالَ بغيرِ مـا نُقصْانِ
3- والحمدُ لله العظيـمِ لذاتــِه **** حمداً على الإسـلام والإيمانِ
4- وصــلاةُ ربي والسلامُ مُحَبَّراً **** لإمامنا المعصـومِ مـن عدنانِ
5- ذي الحوضِ بل هو ذو الشفاعةِ في الورى ** ذو الملةِ السمحاءِ والقرآنِ
6- ومقامُـه المحمـودُ أشـرفُ رُتبةً **** وله الوسيلةُ عن بني الإنسانِ
7- وسألتُـكَ اللهـم بالإسمِ الذيِ **** حَسُنَتْ محاسِنُه بلا نُكرانِ
8- فإذا دُعيتَ بـه أَجبـتَ وإن تُسلْ **** أَعطيتَ سُئل الملحفِ الولهانِ
9- يا حيُّ يا قيَّـومُ يـا ذا الطـولِ يا **** ذا العرش يا فردُ فما لك ثاني
10- هيئ لنا مـن أمرنـا رَشَـداْ إذا **** دجت الخطوبُ بليلها الفتان
11- نونيـةُ القـرني أشـرق نـورُها **** عينـان فيها للهـدى نُونانِ
12- نُسجتْ بعون الله من بُرِد الهدى **** قد جاء هذا الفيضُ من حسان
13- شَرُفت عن الإطراء صَدَّق قولَها **** وحديثَها قبـسُ من القرآن
14- ما لامرء القيـسِ المضلـلِ لوثةٌ **** فيها ولا الأعشى ولا القبـاني
15- وعكاظُ لم تسمـعْ بمثل دويهـا **** نسَخَتْ قريض النابغ الذُبياني
16- كالسيف جُرِّد مُصْلتاً يهوي على **** هـام الأراذل ثلةِ الخـسران
17 – في كَفِ صنديدٍ له من بأسـه **** يـوم الـوغى وثباتِه درعان
18- كعصا كليـم الله تلقـفُ كُلَّما **** صنعوا من التدجيلِ والبهُتْانِ
19- سلفيةُ تهوي على قِرن الـوغى **** بالطعنِ قَبْل تطـاعنِ الأقرانِ
20- حُبِكَتْ بـرأيِ بالسـدادِ مُتوَّجُ **** والرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ
21- أرمي بها أهلَ الضلالِ مـن الألى **** ضجوا ببدعتهم مَعَ الشنئـانِ
22- فإلاهُنا الـرحمنُ جَلّ َ جلالـُه **** وإمامُنا المبعوثُ ذو الفرقـان
23 – وصحابة المختار أفضلنا وهم **** نور الدجى ونجوم كل زمـان
24-والراشـدون معـالم مرضيـة **** وهم الهداة وشامـة البلـدان
25- والتابعـون لهم بإحسـان على **** مر العصور منائـر الرضـوان
26- وأئمة السلف الكـرام شيوخنا **** كأبي حنيفـة الأبـي النعمان
27- وكمالك وابن المسـيب قبلـه **** مع أحمـد قـل طاب سفيانان
28- والشافعي مع الهمـام الأوزعي **** مـن نسـل أوزاعٍ وحمادان
29- أما ابن تيمية الإمـام فحجـة **** سمـح الطريقـة ساطع البرهان
30 – فاعرف أبا العـباس حقـاً إنه **** زين الشيـوخ وقـدوة الشبان
31- لله درك مـن إمـام عـارف **** نشـر الهدى ولصرح أحمد باني
32- تلميـذه يقـظ إمـام بـارع **** صـافي القريحـة واضح التبيان
33- ومجدد الإسلام في هذا الـورى **** أعني التميمـي ناصـر الإيمان
34- رحم الإله محمـداً في لحــده **** خضم الضلال مـهدم الأوثان
35- في نجد أشرق نـوره متوهجـاً **** بل شع من هنـد إل ى تطوان
36- فعلى عقيدتهم بنيت عقيـدتي **** وعلى رسائلهم فتقـت لساني
37- اقفوا طريقتهـم ونهجي نهجهم **** دومـاً وأبرأ من أخي كفران
38- أهل الضلالة هم خصومي دائماً **** لا يلتقـي بمحبـة خصمـان
39- ولكل مبتدع أقـول مجلجـلاً **** أنا صـارم يفري الرقاب يماني
40- أسلمت نفسي للذي برأ الورى **** وبرئـت من شركٍ ومن طغيان
41- ورضيت بالقرآن والسنـن التي **** جاءت بفهم صحابة العدنـان
42 – استغفر الله العظيـم لكـل ما **** أخطأت فيـه وزل فيـه لساني
43 – أو قلتـه متعمـداً أو جاهلاً **** أو ناسيـاً في الـسر والإعلان
44-فالقصد معـروفٌ ولكن ربـما **** خفي الصواب على بني الإنسان
45 - والعذر يقبلـه الكـرام وربنا **** هو أكرم المعطين في الإحـسان
46 – أشهـدت ربي والمـلائكة الألى **** حملوا العلوم بقـوة وأمــان
47- أني مع السلف الكرام وهديهـم **** هل عاقـل يرضـى بنهج ثان
48- إيماننـا عمـلٌ وقـولٌ قبلـه **** عقـد بقلـبٍ عامر الإيقان
49- ويزيـد بالطاعـات من أعمالنا **** ومع المعاصـي ظاهرُ النقصانِ
50 – أهلُ الكبائـر لا نُكَـفرُهـُم **** فإن استحلـوها فللكفـران
51- ونطيع آل الأمر فيما لم يـكنُ **** أمـرٌ بمعصيـةِ ولا نُكـرانِ
52-نأبى الخروج عليه لو ظلـم جرى **** فالصبر مطلوب من الإنسان
53-ما لم نـر كفرا ً بواحـاً ظاهـراً **** لا يختلـف في أمـره إثنـان
54- ونُمر أخبار الصفات كما أتـتُ **** من غير تأويلٍ ولا جُحـدانِ
55- والقولُ في تلك الصفات كقولنا **** في الذات قـولُ العالم الربانيِ
56- نروي أحاديث الوعيد كما أتـتْ **** والوعـد نقبلـه من الديانِ
57- والمولدُ المزعـوم لا نـرضى بـه **** أفتى ببدعته أولـوا العرفان
58- أنهاك عـن شـد الرحال لقـبره **** واقرأ مُصَنَّفَ عـالمٍ حـرانيِ
59- أهلُ التصوفِ لا تُلِـمَّ بدارهـمْ **** فالزيغُ منسوجٌ مع القُمصانِ
60- وكذا الخوارجُ هم كلابُ النار قد **** ورد الحديث فلا تكن متواني
61- فأبو سعيـدٍ قـد روى في مسلمٍ **** وروى عليُّ بمسندِ الشيباني
62- قـدرية جبريـة قـد بُدِّعـوا **** إذ أعرضوا عن منهجِ القرآن
63- وطـوائـفُ الإرجاءِ شَرُّ طوائفٍ **** جاءوا بقولٍ ظاهرِ البطلان
64- والأشـعـريّ لـه نُقـول غَثةٌ **** تأويلُه مـن أرخصِ الهذيان
65 - لكـن أتبـاع الرسول وحـزبه **** هم درة في هذه الأكوان
66 - هم فـرقة منصـورة قد أيدت **** وكذاك ناجية من الخسران
67- فالزم طريقتهم وعـض بناجـذ **** منها ولا يغـررك قول ثاني
68- فإمامها المعصوم مـن بين الورى **** دع عنك رأي فلان أو علان
69 – أنهاك عن علم الكـلام وأهلـه **** واهجر فديتك منطق اليونان
70 – وكفاك عن علم الكـلام شريعة **** كملت بلا حرج ولا نقصان
71 – ترجو دواء القلب من ذي علةٍ *** وتريد وصف الشمس من عُميانِ
72- انظـر إلى الرازيْ يقول محذراً *** في ساعـةِ التوديـعِ يا إخواني
73- جربتُ كل طريقـة مذكـورةٍ *** وركبت بحرَ الهـول كالرُّباني
74- وقرأتُ فلسفةً ظننـت بريقهـا *** نوراً وهذا النورُ قـد أعمانـي
75 –فالآن أعـلنُ أنـه لا شـرعةٌ *** أهـدى ولا أشفى من القرآن
76 –و كذاك سنـةُ أحمـدِ فهْي التي *** فيها نجـاة العبـدِ مـن نيرانِ
77 –وكذا الجويني صاح في طلابـه *** يا قومُ حيَّر فكـرتي الهمـذاني
78- حتى ابنُ سينا وهْو من أقطابهم *** متحيراً وكبـيرُ شـهـرستاني
79- بل قال بعض رؤوسهم متوجعاً *** من شدةِ الإحبـاطِ والـهذيان
80- يا ليتني تابعتُ ديـن عجائـزي *** ولـزمتُ حفظ عقيدة الصبيانِ
81 – قد جاء شاهدُ قومها من أهلهـا **** الـحق أبلجُ شامخُ البينان
82 – خير الطوائـف سنـةٌ وجمـاعةٌ **** حتى و لو قلـوا مع الحسبانِ
83 – إركبْ سفينةَ نوحَ تنجُ من الردى **** قد قال مالك ذاك عن عرفان
84 – والسنـة الغـراء بحـر لم يُحِطْ **** بجميعهـا إلا النـبيْ العدناني
85 – هـذا كلامُ الشافعيِّ محمـدٌ **** في ما حكـاه مؤلفُ التبيان
86- ولذاك قد تَخـفيِ لكثرتهـا وما **** إلمامنـا بالشـرعِ في إمكان
87 – والقيِّمُ الجـوزِيُّ في إعـلامـه **** ذكر الكثيرَ لأهل هذا الشان
88- ولشيخهِ الحبرِ الإمـامِ مـؤلفٌ **** رفع المـلام كفاك بالحسبان
89- فالكل ذو رد ومـردود له **** إلا محمـداً طيـب الأردان
90 – نظروا بعين النقـد لابن خزيمة **** لكلامـه فـي صورة الرحمن
91- وهو المسمى كعبة العلمـاء في **** جمـع العلوم وقـوة الإتقان
92- ولصاحـب التقسيم والأنواع **** في حـد الإله توهم الغلطان
93- وله كـلام في النبـوة لامـع **** أهل الحديث وهمت يا حباني
94 – مـع أنـه جمع الصحيح بهمة **** تسمو على الجوزاء والـدبران
95 – هذا تقي الدين أنكـر جملـة **** من قول عبدالقـادر الجيـلاني
96 – متلمساً عذراً لـه ومنافـحاً **** حتى يقـول لـه كـلام ثاني
97 – والعالم الهـروي صاغ منازلاً **** فيها من الأخطاء عـد بنـاني
98 – قال ابن قيمنا لعل مــراده **** هذا فإن الوهم سبق لسـان
99 –ذكر ابن سعدي عن تقي الدين **** في مأموله في الخمس بعد ثمان
100–في الناس من هو كالذباب فلا **** يقع إلا على جرح من العدوان
101- ولصاحب السير الذكي عبارة **** مزجت بماء العين في الأجفان
102 – لو أننا كنـا تركنـا كل من **** قـد زل لم يسلـم لنا اثنان
103 –ماء الفضائل إن يـزد في وزنه **** عن قلتين فذاك ذو رجـحان
104 –في سورة الأحقاف يقبل محسن **** ويقابـل التواب بالغفـران
105- وأجلها الـذكر الحكيم فإنه **** أصل الهـدى وأساس بيان
106 – كتـب الصحـاح وبعدها **** سنت أتت من عـال م رباني
107 – ثم المسانيـد العظـام كأحمد **** ومعاجـم الإسلام كالطبراني
108 – ثم الشروح وخيرها من نهجه **** في منهج الأسلاف أهل الشان
109 – وعليك بالكتب التي ما مثلها **** كتـب ابن تيمية له شكران
110- وأخص تلـميـذا له متوقـداً **** وابن الكثيـر مفسر القرآن
111- والشكـر للـذهبي فـي تأليفه **** ومصنف للفتح والميـزان
112-وكذا النواوي وهو صاحب حجةٍ **** في سنـة المختار والقران
113- حاز ابن عبـد البر فينا منـزلاٌ **** يعلو على المريخ أو كيـوان
114- ولابن حـزم عبقـرية عـالم **** لولا الخدوش اتى بطلع داني
115- علماء عصرك إن أردت قراءة **** في كتبهم فانصت لذي التبيان
116- كتب المجددِ كـالرياضِ أنيقةٌ **** ورجـالُ دعوتهِ أولو العرفان
117-اقرأ لابن الباز بـورك سعيـه **** ومحمد بـن الصالح الـرباني
118- ثم الأمـين محمد أنعـم بـه **** حاز الذكاء من أرض موريتاني
119- وحمود من نسل التواجر عـالم **** وكذا ابن جبرين مع السلماني
120- ومؤلفوا كتب الحديث بعصرنا **** كمحمد ابن الناصر الألبـاني
121- وابن الوزير له علـوم جـمة **** ومحمـد المعـروف بالصنعاني
122- كتب يدبجهـا بجـودة ذهنـه **** صديق خان وشيخه الشوكاني
123- أنصت إلى السعدي فإن كلامه **** فيـض من التحقيق والبرهان
124- والاعتـزال طـريقةٌ ممقوتـة **** فيهـا من الأغلاط والهذيان
125 – عقل على النقل الصحيح مقدم **** والحسن والتقبيـح للإنسان
126- بل وافقوا نهج الخوارج في الذي **** يأتي الكبيـرة فهو في النيران
127- لا مؤمن يدعى وليس بكافـر **** هذا كلام الواهـم الغلطـان
128- وكلامـه القرآن وهو منـزل **** ومـدادنا والـرق مخلوقان
129- من قال إن الذكر مخلوق فقل **** كذب الدعي الجاحد الخـوان
130 – طالع كتاب الحيدة الفذ الذي **** عبدالعزيـز رواه وهـو كناني
131- والذكر مخلوق لديهم مثلمـا **** قد جاء في الكشاف والمرجان
132- قالوا وربي لا يـراه عبـده **** في يوم حشرٍ خاب قول الجاني
133- نادى بموسى لن تراني عندهم **** دامت على التأييد في الأزمـان
134-كذبوا لعل جزائهم من ربهـم **** أن يرجعـوا بالخزي والحرمان
135-ردوا حديث جرير البجلي في **** ما قـد روى للسنة الشيخان
136- والشافعي من القرآن أتى بها **** لله در المــدرك الـربانـي
137-ذا قال كلا إنهم عن ربهـم **** حجبوا فينظره أولوا الإيمـان
138- نبرأ إلى الرحمن جل جلاله **** من نهج رافضـة أولي بهتـان
139- سبوا صحابته وآذوا شرعه **** فالرفـض والتـزوير مقتـرنان
140 – اقرأ لشيخ الدين في منهاجه **** يشفـي غليل الواله اللهـفـان
141- يكفيك ما قد قالـه الشعبي في **** أهل الضلال عصابة الشيطان
142- إذ شابهوا أهل الصليب ووافقوا **** حتى اليهود مراتـع الأوثان
143- زادوا على الفئتين في تشنيعهم **** لصحابة جلو عـن البهتان
144- حمر مع سرب البهائم أصبحوا **** رخماً مع ذي الريش والطيران
145- كتب الروافض قد عرفت ضلالها ** حذراً من الشر القريب الداني
146- فعقولهم قد أخلت سردابهـم **** هم ينبشـون الأرض كالفئران
147- لما أتى التتار كانـوا حـزبـه **** دكوا معـاقلنـا مع الصلبان
148-النار لابن العلقـمي من نسلهم **** حفر القليب لدولـة الإيمان
149- وابـن الباسـيري خان خليفة **** وسعى لذبح الديـن في بغدان
150-وكذا نصـير الـدين منهم إنه **** حقـاً عـدو الدين والديان
151- أفتى لهولاكـو يـجرد سيفـه **** حتى أباد بـه أولي العـرفان
150-وكذا نصير الدين منهـم إنـه **** حقاً عـدو الـدين والديان
151- أفتى لهولاكـو يجـرد سيفـه **** حتى أباد به أولي العـرفان
152- والفاطميـون اللئـام فإنـهم **** ليسوا لأهل البيت بالحسبان
153- أفتى تقي الديـن أن جدودهـم **** نسل اليهود محاربي الرحمان
154- أما ابن خلدون فلم ينصف وقد **** نسب اليهود لأسرة العدناني
155- فتكوا بدين الله فتكـة فاجـر **** يـا دولـة الأرذال والأوثان
156- نصر على مصـر أتى تأليفـه **** من ابن جوزي واعظ البلدان
157- هذا صلاح الدين شتت شملهـم **** وأحلهـم في ذلـة وهوان
158- لا تقرأن كتـب الضـلال فإنها **** سـم الفـؤاد وعلة الغثيان
159- إلا لمن أمن الخداع وكـان مـن **** أهـل البصيرة حافظاً لجنان
160- واهجر من الكتب التي قد أفعمت **** بالزور والتضليل والبهتان
161- مثل الأغاني فيـه قـول ساقـط **** فالأصفهاني في الأغاني جاني
162- واترك أبـا نـواس إن قريضـه **** سفه ويدعو الناس للعصياني
163- وابن المعـري قـادح في شرعنا **** يلقيك بالأشعار في الوديان
164- ورأيت في العقد الفريـد مزالقاٌ **** والجاحظ الخلاب غير مصان
165- إذ قد حوى بدعـا وأغلاطاً له **** في سفري التبيـين و الحيوان
166- وكتاب إخوان الصفا متهالك **** بئس الصفا بل بئس من إخوان
167- انس ابن سينا فهو صاحب زلة **** سفر الإشارة والشفاء سقمان
168- بل قال بعض الناس في تأليفـه **** مرض الفـؤاد به وما أشفاني
169- إحيا علوم الدين صار قضيـة **** فيه الدواء والـداء مجتمعان
170- لا تأخـذن عقيدة من نهجـه **** وكذا التصوف فهو في غليان
171- واسمع رقائقـه وحـر أنينـه **** أما الحـديث فليس باليقظان
172- أعرض عن التلبيس في كتب أتت **** للكوثـري والمفلس النبهاني
173- فبضاعة الأقوام مزجـاة فهـل **** ميزت بين التـرب والمرجان
74- ودع الفصوص مع الفتوحات التي **** قذفت برجس ظاهر الأنتان
175- وابن الـروندي مزقـن تأليـفه **** ورسائل الحـلاج والتيجاني
176- طه حسين هو العميل صراحة **** ليس العميد وهكذا اللأفغاني
177- إني عرفت القوم معرفـة الذي **** عرف الحقائق أيما عـرفاني
178- عُمي عن القـرآن والآثار يـا **** لله ما قد عمهـم نـوران
179-شمس العلوم ومثل تلك مصائب **** سحـر وشعوذة من الكهان
180-جعلوا قضاء الله فعل كواكـب **** كالثـور والميزان والسرطان
181- شاهت وجوههم وخيب سعيهم **** علم النجوم نهاية الخذلان
182-والباطنيـة هـم أضل طريقـة **** غرقى مع ا لإلحاد والكفران
183-أتبـاع قرمـط والجنابي كلهـم **** يدعو الكواكب زج بالنيران
184- فكأنـه أخـذ الضـلال مركباً **** من مزدك وأخي الجهالة ماني
185- وغلام مرزا كـاذب متهتـك **** وكذا البهائي ظاهر البهتان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadah.hooxs.com
 
من قصائد الشيخ عائض القرني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: المنتدى الإسلامي والأدبي :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: