منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السادة الكاظماب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف محمود أبوعائشه
( الإدارة) المرجع الأعلى للأنساب والتاريخ
( الإدارة) المرجع الأعلى للأنساب والتاريخ
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
العمر : 61

مُساهمةموضوع: السادة الكاظماب   الثلاثاء 1 يوليو - 9:04

آل كاظم (الكاظماب)


آل كاظم هم آخر بيوتات الأشراف حضوراً إلى شرق السودان. و يرجعون بنسبهم إلى السادة آل طعمة أشهر بيوتات السادة الأشراف الموجودة في العراق. وتعتبر الشجرات التي بحوزتهم من أهم المراجع لأنساب السادة الأشراف. قدم جدهم كاظم أحمد طعمة من العراق عن طريق الحجاز ومن ثم ذهب إلي حضرموت ومنها إلى مصوع ومن مصوع وصل إلى كسلا إلى أن استقر به المقام في سواكن. عمل في سواكن مأمور جمارك وتزوج في سواكن من آمنة بنت محمد جمعه من الأتمن العبدرحماناب الدرساب وولد منها أبناءه محمد صالح وأحمد ومحمد سعيد كما أنه أنجب أحمد من زوجة أخرى ومصطفي من زوجة أخرى. كان السيد كاظم رجل تقي نقي يتحرى الحلال في كل شيء وله مجالس مع السيد محمد عثمان تاج السر الذي كان يلقبه بالشريف العجوز. ولا تزال ذريته بين سواكن وسلوم.

نمسبه {كاظم بن أحمد طعمة بن أحمد بن عبد الله بن يوسف بن على بن أبو بكر بن إبراهيم البغدادى بن تاج الدين علي بن الحسين المصري بن مصطفى بن أبو بكر بن مصطفى بن أبو بكر بن عبد المنعم بن محمد الأنصاري بن محمد الجواد بن معاذ بن على بن موسى أبو سبحه بن إبراهيم المرتضي بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد الباقر بن على بن الحسين بن على بن أبي طالب كرم الله وجه.}

برز السيد أحمد كاظم كأحد رموز هذه الأسرة و ولد عام 1830 بسواكن وتربى في كنف أبيه إلى أن حفظ القرآن الكريم وتفقه في العلوم الشرعية ثم
نزر نفسه لتعليم القرآن في المنطقة أنشأ أول خلوة في هندوب ثم خلوة سلوديب .. فخلوة أدر ديب ثم خلوت تهيتت إيلاى غرب بورتسودان وأخير خلوة سـلوم. العامرة التي خلفه فيها أبنه مولانا محمد عثمان أحمد كاظم (عميد الأسرة الحالي).
.وكان للسيد كاظم أحمد طعمة أخت واحدة هي فاطمة بنت طعمة ومساكنهم بحي- سامر مقابل ضريح السيد عبدالقادر الجيلانى في العراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السادة الكاظماب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: منتدى الأنساب والمشجرات :: تاريخ وأنساب السادة الأشراف-
انتقل الى: