منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السادة آل علي الكرار بن أحمد الشنقيطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: السادة آل علي الكرار بن أحمد الشنقيطي   الأربعاء 2 يوليو - 4:23

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

تنتسب أسرة السيد علي الكرار ببورتسودان إلى الشريف أحمد الشنقيطي مفتي سواكن

الذي يرجع بأصوله إلى أشراف موريتانيا من قبيلة التنواجيو ذرية سيدي يحيى تنواجيو الأدارسة .

فقد هاجر الشريف أحمد بن محمدالشريف بن حبيب الله الشنقيطي من موريتانيا إلى مكة المكرمة لأداء

فريضة الحج مع ابنه محمد شريف وابنته مقبولة وبعد الحج ذهبوا إلى سواكن على نية الاستقرار بها

وطلب الشريف مصاهرة القوم مستشفعا بنسبته إلى آل البيت ولكنهم كذبوا ادعائاته وطالبوه بالإثبات

فطلب الشريف من إحدى القوافل الذاهبة لموريتانيا إحضار وثيقة النسب الشريف مع القافلة القادمة.

وبعد وصول النسبة ذهب الشريف مع كبار رجالات سواكن إلى مكة المكرمة ووثقوا النسب.

وبعد رجوعهم إلى سواكن نظم فيهم قصيدة هجاهم فيها هجاء مرا سنذكرها لاحقا.

وتزوج من الهدندوة فرع الويلألياب من زينب بنت علي الكرار فأعقب منها السيد علي الكرار

وبنت.وتزوجت الشريف مقبولة بنت أحمد الشنقيطي من الشريف أبوعائشة بن أبوعائشة من

قبيلة الأشراف بخور بركة فأنجبت منه الشريف علي أبو عائشة.


تزوج الحسيب النسيب الشريف علي الكرار بن أحمد الشنقيطي من السيدة الشريفة أم كلثوم

بنت الشريف عيسى بن حسن بن موسى قدّار من قبيلة الأشراف فرع الأبكراب

وأعقب منها عشرة, خمسة ذكور وخمس إناث.

نكتفي بالذكور وهم (الشريف محمد الحسن -الشريف حبيب الله-الشريف أحمد-الشريف متوكل

-الشريف عبد المنعم).


1-أعقب الشريف محمد الحسن اثناعشرة ,أربعة منهم ذكور وثمانية إناث

الذكور هم :الشريف ابراهيم-الشريف أحمد الراوي-الشريف عبد الله-الشريف زين العابدين

اما إبراهيم فأمه الشريفة أم هانيء بنت الشريف مصطفى بن الشريف عيسى قدار من قبيلة الأشراف

وأما الثلاثة البقية فأمهم من مصر من الجعافرة.

2-أعقب الشريف حبيب الله ثلاثة, بنتين وذكر والذكر هو :الشريف كرار

وأمهم من آل العشي ببورتسودان

أعقب الشريف كرار بن الشريف حبيب الله ذكرين وثلاثة بنات أما الذكور فهم : الشريف حبيب الله و الشريف نجم الدين

3-أعقب الشريف أحمد خمسة, أربعة إناث وذكر والذكر هو:الشريف محمد شريف

وأمهم هي الشريفة عائشة بنت الشريف محمد نور فكي طاهر من فرع الكرباب من السادة الأرتيقة آل الغمري

أعقب الشريف محمد شريف بن الشريف أحمد ذكر وبنت والذكر هو : الشريف علي

4-أعقب الشريف متوكل خمسة, ذكرين وثلاثة اناث أما الذكرين فهم :الشريف عمر ,الشريف عمار

أما الشريف عمر فأعقب ولدين هما:الشريف أنس والشريف محمد المتوكل


وأبناء الشريف متوكل أمهم هي شقيقة زوجة الشريف حبيب الله

أعقب الشريف عمر بن الشريف متوكل ذكرين وهما : الشريف أنس والشريف محمد المتوكل

أعقب الشريف عمار بن الشريف متوكل ذكر وبنت والذكر هو : الشريف يوسف


5-الشريف عبد المنعم تزوج من بريطانيا وقد أسلمت زوجته وحسن إسلامها وأعقب بنتا واحدة .


استقر الشريف علي الكرار وأسرته في بورتسودان وفي نهاية الخمسينات أوائل الستينات من القرن

الماضي بدأو بالهجرة إلى جدة فوجا بعد فوج حتى استقرت العائلة بأكملها في مدينة جدة بالمملكة العربية

السعودية .



النسب جدهم هوSadالشريف أحمد الشنقيطي بن محمد بن حبيب الله بن أحمد بن محمد بن علي

بن يعقوب بن أبي بكر بن محمد بن أحمد بن السراج بن محمد بن عمر بن عبد الله بن ابدهس

بن سيدي يحيى وهو الملقب تنواجيب بن ادريس بن زكريا بن محمد بن يحيى بن زكريا بن

حسن بن منصور بن جعفربن محمد بن عبد الله بن العافية بن محمد بن أحمد بن مولاي ادريس

الأصغر بن مولاي ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط

بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه).





*قصيدة الهجاء التي نظمها الشريف أحمد الشنقيطي فيمن كذب بشرفه في سواكن:


 الله جلَّ جلاله المتطوِّل      
                 فعليه فليتوكل المتوكلُ
والكبرياء ردآءه وجلاله        
             عز الربوبيَّةِ القديمُ الأكملُ
ونبيُّنا عين المنى والمنتمى    
       ولوجهه الجاه العريض الأطولُ
ولذاته شرف السُريَّا وصفاتهُ  
            يحتار منها عقل من يتعقلُ
صلى عليه الله ماهتنت على  
        تلك الهضاب الراسيات الهمَِّلُ
ياقلب إن الحق لايتبدَّلُ        
             فالهج به فيه الفلاح موكَّلُ
فالحقُّ لو قاد الجبال لاسرعت
               تنقادُ وهي مطيعة ٌ تتذللُ
وأخو البطالة والجهالة دأبُهُ
          بغضُ المحقِّ إذا جفاه المنزلُ
مالي أرى كتري السَّواكنَ إخوة ً
     وهموا كما نظر الخِلاف الأحولُ
إن امرءًا يرضى الدنيَّة َ قِسمة ً
                من خلِّه ورفيقه لمضللُ
مالي أفِي ويُخَانُ عهدي دائماً
                  وأودَّهم إني إذا لمغفلُ
كلاَّ ولكن قسمةٌ أزلية ٌ
       يرضى بها من كان طبعاً أجملُ
تيكم سواكنُ تستديم بهيئتي
          هلا َّ ترى في نفسها مايشغلُ
هلا َّ تكون عيوبها شغلا ً لها
             عن بهتنا ولعلَّ تيكم أخجلُ
أوليس عارًا أن يعاب مبرَّأ ٌ
          ومعايب الشاني أضلُ وأخذلُ
ولقد قضى الله العزيز برآءتي
                مما به البهت اللِّئَامُ يعللُ
وتألبوا ليُبدِّلوا مقضيه
                فإذا قضاء الله لايتبدلُ
تلك القضايا قد مضت أزلاً لنا
          وجرى بها قلم القضاء الأولُ
لايستَبِدُّ لنقضها أحد ولا
        كل الخلائق أجملوا أو فصِّلوا
بل يستحيل على محتَّم أمره
              أن يستطيع دفاعه متحيِّلُ
هيهات مايمحو السُّها وضح الضحى
         أو بالسهى يجلى البهيم الأليلُ
وارحمتي لهموا سعَوا ليبدِّلوا
         قِسما قضاها الماجد المتطولُ
رغماً على تلك المعاطس كلِّها
       قد جاءنا النصر المبين الأجزلُ
وتحققوا بهتانهم وبرائتي
                  لكنَّ ذا البهتان لايتزيَّلُ
مازال بهتان الضلال يزمُّهم
        حيران في سبل الردَّى يتضلَّلُ
حتى تعطَّف ذو الجلال بحوله
             وبطوله فيه استبان المبطلُ
لم يبق منهم من يراقب ربَّه
            فينا ولامن بالمروءة يعملُ
لوبالذي حاولتُ لين قلوبهم
              فأبت تلين به للان الجندلُ
أسقي رحيق العلم هيما لم تكن
        تسقي أرومتها الرَّحيق السَّلسلُ
يحيي مَوَاتَ قلوبهم علما كما
       يحيي المَوَاتَ العارضُ المتهللُ
فلكم جواهر من علوم ذوي النُّهى
         شتَّى تُزان بها النحورُ العطَّلُ
قلَّدتها تلك النحور فأصبحت
          بعد التعطُّل حليها يتصلصلُ


عدل سابقا من قبل الشريف في السبت 21 يناير - 0:33 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadah.hooxs.com
الشريف
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: السادة آل علي الكرار بن أحمد الشنقيطي   الأربعاء 2 يوليو - 7:10

وتكتبها كوذيلة يمنيَّةٍ
مَجْلُرَّةً بيضا لمن يتأمَّلُ
هذا وكان جزآءُ ما أسديتهُ
بَهْتِي بِما منهُ النُّهى يتهوَّلُ
ومقابل الإحسان بالبهتان قد
يُشقى بِهِ درك الضَّلال الأسفلُ
ومقلِّدُ الخنزير عقد جواهرٍ
بين الورى بالتُّرَّهات ينكَّلُ
توليه عقداً بالجمان مفصَّلاً
يجزيك بهتًا بالهنات يكَّلِلُ
لاغرْوَ أن تأتي الثمارُ شبيهة ً
بأصولها طيبا وخبثا تحملُ
فالكَرمُ يثمرُ في أوان قِطافِه
عِنبا يروق وقطفه متهدِّلُ
وَهَنَ الهبيدُ أصوله ففصولهُ
تأتي بثمر الأصل وهو الحنظلُ
حسنُ بن فاطمُ والحسينُ جُدُودُنا
لاالسَّفلياتُ ولا الدعات القمَّلُ
شتَّان مابين المرفل بالتقى
والجبت في زيّ الضلالةِ يرفلُ
مالي أناصحُ من إذا ناصحتهُ
كافي مناصحتي بما لا يجملُ
ويظنُّ أني من خساسة أصله
خبٌ لئيمٌ ماكرٌ متحيّلُ
تلك الظنون على المطهَّر محتدا
يعتادها النفل الخؤن الأثولُ
هيهات فكري من خصيص ظنونه
بعدا كما بعد السِّماكُ الأعزلُ
تأبى أرومتيَ الشموس عن الخنا
وشكيمتي عن أن أخون فأخذل
أرضعت من لبن الفواطم عفَّة ً
وطهارة منها أعلُّ وأنهلُ
لي نسبة ٌ حسنية ٌ نبوية ٌ
شهدت بها شُمُّ الأنوفُ الكمَّلُ
ولقد غدت معلومة ً وظهورها
كالشمس في أفلاكها تتنقلُ
إذ مَحْتِدِي حسن ابن فاطمة التي
تسمو على كل النساء وتفضلُ
جدِّي حسين من البتول كلاهما
جدَّايَ لانكرٌُُ ولا متقوَّلُ
إدريس نجل المحسن ذاك جدُّنا
منه الأدارسة الملوك تُسلسلُ
عبد الإله المحض والد جدنا
نجل المثنى الكامل المتأصلُ
من أمه النبوية ُ المُجلى بها
بنت الحسين السبط نعم الموئلُ
وأبو المثنى إن أردتَّ بيانهُ
حسن ابن فاطمة السريُّ الأفضلُ
وابن العواتك من سُليمٍ ضمَّني
ريحانتاه وما بذالك معدلُ
صلَّى عليه الله ماولعت على
روضاته مزنٌ دواحلُ حفَّلُ
جدي عليٌّ وجعفرٌ عمِّي فهل
بعد العلي وجعفرٌ لك معقلُ
وخديجة الكبرى وفاطم تانكم
جدَّاتنا وأبيَّ طه المرسلُ
صلى عليه الله ماهطلت على
تلك الرياض ِ الغادياتُ الهطَّلُ
هل تسترون الشمس في كبد السَّما
بأكُفِّكم أوصبحها إذ يقبلُ
أو تنكرون بُنُوَّتي من فاطمٍ
أو تجحدون طهارةًً لاتجهلُ
نزلت على طه الأمين لأهله
أهل الكساء الأصل منَّا الأوَّلُ
شملت طهارتهم طهارة فرعهم
للفرع ماللأصل فيما أصِّلوا
أوتجمعون طهارةً وخيانةً
في بيته تلك الضلالة يافُلُ
هذا وماجزعت لوقع مصيبتي
نفسي وماأنا للورى أترذلُ
وكفى بها أعجوبة ومصيبةً
والدهر بالعجب العجاب مأمَّلُ
دهرٌ يريك من الأشمِّ ضراعة ً
ولقا يعزُّ وكان قبلُ مذلَّلُ
وتجبُّراً وبسالة ًمن بوهةٍ
حتَّى يصير بها يزانُ المحفلُ
لاتغترر بسروره ونعيمه
فاحذر فليس على الزَّمان معَّولُ
تزجي بوارحه السَّوايخ حلفة ً
ففتىً يُسرُّ وآخرٌ يتململُ
تسمُ الشيت من الهميت صُرُوُفُه
فخفيُّ مالتحفا عليه ينقَّلُ
من لي بأرضٍ فتها وبريعها
أبناء أبي الحسن الأدارسُ نُزَّلُ
من كل أروع ماجدٍ متقنعٍ
ثوب الوقار ووجهه يتهللُ
إن جادُ فالغيثُ استهلَّ صبيره
أوصال فالضرغامة المتبسلُ
تفدي رضيعهم السَّواكنَ كلها
وسقى ربوعهم الزكام المسبلُ
تلك البقاعُ الطاهراتُ من الخنا
وشريفها الحسنيُّ لايُسترذ َلُ
تحمي ديانتها وعزة أهلها
من الادْنِيَ الأوغاد أن يستفحلُ
ليست كأرض سواكن سيموا بها
من أصله النذل الخسيس المهملُ
يامن يراني ضاحكا مستغفلا
وعلى العِدى بنصائحي أتفضلُ
لاتغترر بتبسمي وتضاحكي
فالغيث يضحك برقه إذ يقتلُ
والسيف حين البأس يحسب ضاحكاً
ويريك من فتكاته مايذهلُ
وترى الكميَّ لدى الوغى متبسماً
والهام يغلق والرقاب يخردلُ
ولربَّما ابتسم الشجاع المرتضى
والرمح في أحشائه يتخللُ
يامن يُجَسِّسُ آل بيت المصطفى
هلاَّلنفسك ذا التجسُّسِ تفعلُ
جسس على سوءات نفسك وليكن
لك وازعاً عنَّا خناك الأهولُ

واترك سلالة خير خلق الله لن
ينبئكهم إلا الكتاب المنزلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsadah.hooxs.com
الشريف محمود أبوعائشه
( الإدارة) المرجع الأعلى للأنساب والتاريخ
( الإدارة) المرجع الأعلى للأنساب والتاريخ
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
العمر : 61

مُساهمةموضوع: السادة الشناقيط   الأربعاء 2 يوليو - 14:05

سيدي الشريف
لله درك ودر سادتي الأشراف الشناقيط.... ألف ألف شكر لهذه القصيدة .. التي تبين ما كان عليه الحال في سواكن بوابة لإفريقيا الغربية المقدسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد ابه التنواجيوي
عضو
avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: ذرية الحسن الملقب ابهس بن سيدي يحيى الملقب تنواجيو   السبت 16 يوليو - 12:47

ذرية الحسن الملقب ابهس بن سيدي يحيى الملقب تنواجيو
وسيدي يحيى له أربعة اولاد :

أولا : الحسن (إدبدهس) ، ذريته :

1 - الحسن : وذريته سكنوا أرض القبلة (غرب موريتانيا) ، وهم اولاد اخطيره وابناء عمهم وقد سكنوا قبائل إيدا بْلِحْسَنْ

2 - محم : من ذريته أهل الطالب عبد الجبار ، وأهل عيسى ، وأهل أنَحْوي ، وأهل المختار بن النافع ، وأهل أحمد الولي .

3 - اگدِ كِنتَ :

ذريته :

أمسم : وذريته أهل الطالب أعمر بوداديه وتطلق على :أهل احمد ناجم وأهل سيد النافع في أهل الدين ، وأهل السييدي في أهل السلطان , أهل حاي في أهل إبراهيم ولد الشيخ ولد أحمد ولد عثمان وفي أهل سيدي ولدالشيخ ولد أحمد ولد عثمان .

ينتِت : وذريته أهل الشيخ ولد أحمد ولد عثمان ، وتطلق على : أهل إبراهيم ولد الشيخ "أهل ابهاه" ، وأهل سيدي ولد الشيخ ، وأهل الصغير ولدالشيخ ، وأهل جدو ولد الشيخ .

حيوت : من ذريته : اهل بوجبيه وتطلق على أهل الطالب محم في أهل الدين وأهل عبيد بن المصطفى في أهل إبراهيم ولد الشيخ ولد أحمد ولد عثمان ، وأهل الطالب محمد ومنهم أهل الساس بن الطالب محمد وأهل عثمان بن الطالب محمد وأهل محمودي بن الطالب محمد في أولاد بو امحمد وأهل سيدي فال بن الطالب محمد وأهل الطالب أعمر بن الطالب محمد وأهل الطالب محمد في إيجَاجْبُرْكَ .

4 - بو امحمد ، وأولاده ثلاثة : بابه (توفي 1107 هـ) ، وأبوبك ، وعثمان

بابه يعرف بـ(بابه رَبَّـايْ ءاسْـوابَ) ، وذلك لأنه هو الذي جمع قبيلة تنواجيو بعد أن كادت تفنى على يد جيش الرماة (ارْمَه) ، وكان إذ هوجمت قبيلته يدرس العلم في وادان .

بابه أولاده ثلاثة : محمد الأمين ، وعبد الدائم ، وعبد الله ، وبنت تزوجت في أولاد إبراهيم تجكانت .

محمد الأمين بن بابه ويلقب (ميمي) بن بابه هو جد أهل عبد الرزاق بن محمد الأمين بن بابه بفرعيهم أهل سيد المختار بن عبد الرزاق وأهل الطالب أحمد بن عبد الرزاق ومعظم أهل الطالب أحمد ساكنون في أخوالهم قبيلة تركز ومنهم اهل الواقف الذي ينتمي اليهم رئيس الوزراء الموريتاني الأسبق يحي ول احمد والواقف وكذلك أهل الشيخ محمد فال في المدينة ، ومحمد الأمين بن بابه أيضاً جد أهل أعمر التيس وبعضهم ساكنوا مكة الآن ، وهو أيضاً (محمد الأمين بن بابه) جد أهل امـَّـدّه ومنهم محمد ولد امـده أكبر تلامذة الشيخ محمد المهدي المعروف .

عبد الدايم بن بابه هو جد أهل هيبة ، بقي منهم أسرة قليلة العدد .


عبد الله بن بابه ذريته أهل الحبيب وأهل الطالب سيد امحمد ابنا محمد بن عبد الله بن بابه . وأختهما البتول بنت محمد بن عبد الله بن بابه هي والدة الشيخ ولد أحمد ولد عثمان الذي سلف ذكره آنفا .

الطالب سيد امحمد بن محمد بن عبد الله بن بابه هو شيخ الطالب أحمد بن محمد رارَه (توفي الطالب أحمد سنة 1210 هـ الموافق 1795 م) وسند القرآن في موريتانيا يمر به ، وهو السند الوحيد الصحيح في موريتانيا . ذرية الطالب سيد امحمد هم أهل سيد أحمد باب وأهل امَّنه وأهل الطالب مصطف .

الحبيب بن محمد بن عبد الله بن بابه ذريته من بنيه : محمد "الأكبر" بن الحبيب ، وسيد أحمد بن الحبيب ، وجدو بن الحبيب ، وعبد الدائم بن الحبيب ، وأحمد بابَ بن الحبيب ، وسيدي عبد الله بن الحبيب ، ومحمد "الأصغر" بن الحبيب .

محمد "الأكبر" بن الحبيب توفي في حياة أبيه الحبيب ، من ذريته سيد امحمد بن محمد بن الحبيب ويلقب "سيدُبّ" و هو والد الشيخ محمد المهدي الولي المشهور المتوفى في 1903 م وذرية الشيخ محمد المهدي إحدى تفريعات أهل الحبيب منهم سيدي عبد الله بن الشيخ المهدي وذريته يعرفون بالتلاميد منهم الوزيرة نبقوها بنت سيدي المصطفى بن سيدي عبد الله بن الشيخ محمد المهدي ، ومن ذرية الشيخ محمد المهدي العالم الجليل الحبيب أحمد الملقب افاه بن الشيخ محمد المهدي طار ذكره في موريتانيا وشاع واشتهر توفي 1942 م ومنهم سيدنا بن الشيخ المهدي رئيس بطنه أهل بابَه ، ومن ذرية سيد امحمد بن محمد بن الحبيب أهل الامانه ولد سيد امحمد ، وأهل سيدي عبد الله بن سيد امحمد ولهم استقر اسم الجد محمد بن الحبيب فيسمون أهل محمد دون إخوتهم وكان جدهم سيدي عبد الله عالماً .

سيد أحمد بن الحبيب ذريته يعرفون بأهل سيد أحمد .

جدو بن الحبيب كان رئيساً في زمنه ، من ذريته أهل آبّه ولد جدو ، وأهل ناصر الدين ، وأهل سيدي ولد جدو ، وأهل اعليبو ولد جدو .

عبد الدائم بن الحبيب ذريته يعرفون بأهل الداي وهم أسرة قليلة العدد .

أحمد بابَه بن الحبيب ذريته يعرفون بأهل آجَّه بن الحبيب وهم غيرُ أهل آجه في ايجاجبركَ .

سيدي عبد الله بن الحبيب الملقب "انّه" و ذريته يعرفون بأهل انّه .

محمد "الأصغر" بن الحبيب ذريته أهل سيديا .


أبوبك بن بو امحمد ذريته يعرفون بإيدابوبك : منهم أهل بيبه السَم ،أهل أحمد من فوگ ،أهل بوبني ، وأهل محمد راره ومنهم العلامة العظيم الولي الشهير الطالب أحمد ولد محمد راره رحمه الله وقد توفي سنة 1210 هـ الموافق 1795 م ، وأهل محمد الصغير ، وأهل الطالب في أهل سيدي ولد الشيخ ، وأهل عبيدي بن جدو ، وأهل الطالب اعل بن محمد .

عثمان ولد بو امحمد ذريته أهل محمياي وأهل الشيخ أحمد وأهل خياتي وأهل أحمد ولد الحاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد ابه التنواجيوي
عضو
avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: السادة آل علي الكرار بن أحمد الشنقيطي   السبت 16 يوليو - 12:55

هؤلاء هم ذرية جدك الحسن الملقب ادابدهس ومعناه الابيض بن سيدي يحيى الملقب تنواجيو
اللذين تلتقي معم با النسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السادة آل علي الكرار بن أحمد الشنقيطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: منتدى الأنساب والمشجرات :: تاريخ وأنساب السادة الأشراف-
انتقل الى: