منتديات السادة الأشراف بالسودان

منتدى يجمع شمل آل البيت بالسودان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السادة الأشراف الخليلاب المرعياب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف محمود أبوعائشه
( الإدارة) المرجع الأعلى للأنساب والتاريخ
( الإدارة) المرجع الأعلى للأنساب والتاريخ
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
العمر : 61

مُساهمةموضوع: السادة الأشراف الخليلاب المرعياب   الأربعاء 2 يوليو - 13:44

الخليلاب المرعياب :
الخليلاب المرعياب أحدى بيوتات الأشراف المعروفه في شرق السودان ، وقد اتحدو مع السادة الأشراف الرسيين الغمريين (الأرتيقة الكرام) وتصاهروا معهم بل أنصهروا معهم وأصبحو جزء لا يتجزؤن من الغمريين .
يرجع نسب الخليلاب المرعياب إلى مرعي المشهور بدفين جبل بيلا شرق الرهد مقابل المفازة. أما نسبه فهو: {الشريف مرعي بن محمد بن أحمد شهاب الدين بن قاسم بن يحي بن حسين بن على بن محمد بن يحي بن محمد بن أبو صالح نصر بن عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر الجيلاني بن موسى بن عبد الله بن يحي بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن على بن أبى طالب}.
وانتشر المرعياب والخليلاب بين سواكن وتوكر وحلايب وقوز رجب وسنار في (عمارات الشيخ هجو البولاد – الشيخ هجو الأحمر – الشيخ التوم ود بانقا).
*قدم الشريف أبوبكر الخليلابي مع أخواله الدراراياب إلى سواكن وتزوج من الأرتيقة (الشقلي) مصاهرا آل الفقيه يوسف الشقلابي وأنجب أبنه محمد خليل الذي تزوج من (أسماء بنت الشيخ صديق محمد قول) وأنجب (الفقيه مدني) صاحب المسجد بالمشهور بحي كاس الدور بسواكن بجور دار الخليفة الصافي أبوبكر ، ثم تزوج ( الفقيه مدني) من الشقلي وأنجب عدة بنات تزوجهن الأرتيقة القولاب كما زوج أبنته فاطمة للحاج عمر قمر الدين من المجاذيب ، إلا أن الفقيه مدني تزوج من عائشه بنت الأمير( ) عبدالله علي بيك من الأرتيقة الكربا ب في أوخر سنين حياته وأنجب منها أبنه أبراهيم الذي أصبح جد السادة (الخليلاب بسواكن وتوكر) وكون فيما بعد (الأرتيقه الخليلاب) بتوكر. ثم تزوج إبراهيم من أخواله الكرباب آل باقراب وأنجب أبنائه عبدالقادر وفقيه مدني ومحمد أحمد وبناته عائشه التي تزوجها القاضي أوشيك أحمد قيلاي وأسماء التي تزوجها أوكش ابوبكر والتي أنجب منها سيدنا مدني أوكش .
استقر أبراهيم وأبنائه في توكر وعملوا في زراعة القطن وزاع صيتهم هناك ومن مشاهيرهم السيد صديق عبدالقادر ابراهيم (1890 – 1970م) والخليفة إبراهيم فكي (1901 – 1978م) وقد مثل السيد ابراهيم فكي توكر في مجلس الشيوخ (1953 – 1956م) وشارك مع زعماء الاستقلال في رفع العلم وسجل اسمه في قائمة الشرف بالبرلمان الوطني في الخرطوم . أيضا من مشاهيرهم الخليفة الحسين محمد أحمد صاحب مسجد الحي الرابع بتوكر . أيضا من مشاهير الخليلاب الأستاذ عبدالله إبراهيم فكي وزير التربية والتعليم في حكومة ولاية كسلا ، والداعية الإسلامي الخليفة هاشم إبراهيم فكي والخليفة جعفر الحسن محمد أحمد والأستاذ محمد البشير صديق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*أما الشريف الحاج خليل بن محمد الحمراني بن مرعي فقد قدم إلى القاش (تهامبي) وتزوج من السيقولاب وتوفي هناك ودفن في تاهمبي بالقرب من أروما. واشتهر منهم في القاش علي كرار بن موسى بن حاج آدم بن محمد بن أحمد بن عبدالقادر بن محمود بن خليل بن الحاج خليل ..كما اشتهر الحاج الحسن بن محمد بن إبراهيم في قوز رجب.
*أما عيسى بن علي (بن حامد بن محمد طاهر بن محمد بن مأتيب بن أحمد بن محمد بن عبدالقادر بن محمود بن خليل بن السيد حاج خليل بن محمد بن الشريف مرعي) فقد استقر في حلايب واشتهرت ذريته هناك..
*أما أبناء الشريف حماد بن عبدالله القادري بن محمد مطرف بن رحال بن الشريف مرعي فقد انتشروا بكثرة في سنار في عمارات (الشيخ هجو البولاد – الشيخ هجو الأحمر – الشيخ التوم ود بانقا ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السادة الأشراف الخليلاب المرعياب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السادة الأشراف بالسودان  :: المنتديات :: منتدى الأنساب والمشجرات :: تاريخ وأنساب السادة الأشراف-
انتقل الى: