بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
تنتسب أسرة السيد علي الكرار ببورتسودان إلى الشريف أحمد الشنقيطي مفتي سواكن
الذي يرجع بأصوله إلى أشراف موريتانيا من قبيلة التنواجيو ذرية سيدي يحيى تنواجيو الأدارسة .
فقد هاجر الشريف أحمد بن محمدالشريف بن حبيب الله الشنقيطي من موريتانيا إلى مكة المكرمة لأداء
فريضة الحج مع ابنه محمد شريف وابنته مقبولة وبعد الحج ذهبوا إلى سواكن على نية الاستقرار بها
وطلب الشريف مصاهرة القوم مستشفعا بنسبته إلى آل البيت ولكنهم كذبوا ادعائاته وطالبوه بالإثبات
فطلب الشريف من إحدى القوافل الذاهبة لموريتانيا إحضار وثيقة النسب الشريف مع القافلة القادمة.
وبعد وصول النسبة ذهب الشريف مع كبار رجالات سواكن إلى مكة المكرمة ووثقوا النسب.
وبعد رجوعهم إلى سواكن نظم فيهم قصيدة هجاهم فيها هجاء مرا سنذكرها لاحقا.
وتزوج من الهدندوة فرع الويلألياب من زينب بنت علي الكرار فأعقب منها السيد علي الكرار
وبنت.وتزوجت الشريف مقبولة بنت أحمد الشنقيطي من الشريف أبوعائشة بن أبوعائشة من
قبيلة الأشراف بخور بركة فأنجبت منه الشريف علي أبو عائشة.
تزوج الحسيب النسيب الشريف علي الكرار بن أحمد الشنقيطي من السيدة الشريفة أم كلثوم
بنت الشريف عيسى بن حسن بن موسى قدّار من قبيلة الأشراف فرع الأبكراب
وأعقب منها عشرة, خمسة ذكور وخمس إناث.
نكتفي بالذكور وهم (الشريف محمد الحسن -الشريف حبيب الله-الشريف أحمد-الشريف متوكل
-الشريف عبد المنعم).
1-أعقب الشريف محمد الحسن اثناعشرة ,أربعة منهم ذكور وثمانية إناث
الذكور هم :الشريف ابراهيم-الشريف أحمد الراوي-الشريف عبد الله-الشريف زين العابدين
اما إبراهيم فأمه الشريفة أم هانيء بنت الشريف مصطفى بن الشريف عيسى قدار من قبيلة الأشراف
وأما الثلاثة البقية فأمهم من مصر من الجعافرة.
2-أعقب الشريف حبيب الله ثلاثة, بنتين وذكر والذكر هو :الشريف كرار
وأمهم من آل العشي ببورتسودان
أعقب الشريف كرار بن الشريف حبيب الله ذكرين وثلاثة بنات أما الذكور فهم : الشريف حبيب الله و الشريف نجم الدين
3-أعقب الشريف أحمد خمسة, أربعة إناث وذكر والذكر هو:الشريف محمد شريف
وأمهم هي الشريفة عائشة بنت الشريف محمد نور فكي طاهر من فرع الكرباب من السادة الأرتيقة آل الغمري
أعقب الشريف محمد شريف بن الشريف أحمد ذكر وبنت والذكر هو : الشريف علي
4-أعقب الشريف متوكل خمسة, ذكرين وثلاثة اناث أما الذكرين فهم :الشريف عمر ,الشريف عمار
أما الشريف عمر فأعقب ولدين هما:الشريف أنس والشريف محمد المتوكل
وأبناء الشريف متوكل أمهم هي شقيقة زوجة الشريف حبيب الله
أعقب الشريف عمر بن الشريف متوكل ذكرين وهما : الشريف أنس والشريف محمد المتوكل
أعقب الشريف عمار بن الشريف متوكل ذكر وبنت والذكر هو : الشريف يوسف
5-الشريف عبد المنعم تزوج من بريطانيا وقد أسلمت زوجته وحسن إسلامها وأعقب بنتا واحدة .
استقر الشريف علي الكرار وأسرته في بورتسودان وفي نهاية الخمسينات أوائل الستينات من القرن
الماضي بدأو بالهجرة إلى جدة فوجا بعد فوج حتى استقرت العائلة بأكملها في مدينة جدة بالمملكة العربية
السعودية .
النسب جدهم هو
الشريف أحمد الشنقيطي بن محمد بن حبيب الله بن أحمد بن محمد بن علي
بن يعقوب بن أبي بكر بن محمد بن أحمد بن السراج بن محمد بن عمر بن عبد الله بن ابدهس
بن سيدي يحيى وهو الملقب تنواجيب بن ادريس بن زكريا بن محمد بن يحيى بن زكريا بن
حسن بن منصور بن جعفربن محمد بن عبد الله بن العافية بن محمد بن أحمد بن مولاي ادريس
الأصغر بن مولاي ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط
بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه).
*قصيدة الهجاء التي نظمها الشريف أحمد الشنقيطي فيمن كذب بشرفه في سواكن:
الله جلَّ جلاله المتطوِّل
فعليه فليتوكل المتوكلُ
والكبرياء ردآءه وجلاله
عز الربوبيَّةِ القديمُ الأكملُ
ونبيُّنا عين المنى والمنتمى
ولوجهه الجاه العريض الأطولُ
ولذاته شرف السُريَّا وصفاتهُ
يحتار منها عقل من يتعقلُ
صلى عليه الله ماهتنت على
تلك الهضاب الراسيات الهمَِّلُ
ياقلب إن الحق لايتبدَّلُ
فالهج به فيه الفلاح موكَّلُ
فالحقُّ لو قاد الجبال لاسرعت
تنقادُ وهي مطيعة ٌ تتذللُ
وأخو البطالة والجهالة دأبُهُ
بغضُ المحقِّ إذا جفاه المنزلُ
مالي أرى كتري السَّواكنَ إخوة ً
وهموا كما نظر الخِلاف الأحولُ
إن امرءًا يرضى الدنيَّة َ قِسمة ً
من خلِّه ورفيقه لمضللُ
مالي أفِي ويُخَانُ عهدي دائماً
وأودَّهم إني إذا لمغفلُ
كلاَّ ولكن قسمةٌ أزلية ٌ
يرضى بها من كان طبعاً أجملُ
تيكم سواكنُ تستديم بهيئتي
هلا َّ ترى في نفسها مايشغلُ
هلا َّ تكون عيوبها شغلا ً لها
عن بهتنا ولعلَّ تيكم أخجلُ
أوليس عارًا أن يعاب مبرَّأ ٌ
ومعايب الشاني أضلُ وأخذلُ
ولقد قضى الله العزيز برآءتي
مما به البهت اللِّئَامُ يعللُ
وتألبوا ليُبدِّلوا مقضيه
فإذا قضاء الله لايتبدلُ
تلك القضايا قد مضت أزلاً لنا
وجرى بها قلم القضاء الأولُ
لايستَبِدُّ لنقضها أحد ولا
كل الخلائق أجملوا أو فصِّلوا
بل يستحيل على محتَّم أمره
أن يستطيع دفاعه متحيِّلُ
هيهات مايمحو السُّها وضح الضحى
أو بالسهى يجلى البهيم الأليلُ
وارحمتي لهموا سعَوا ليبدِّلوا
قِسما قضاها الماجد المتطولُ
رغماً على تلك المعاطس كلِّها
قد جاءنا النصر المبين الأجزلُ
وتحققوا بهتانهم وبرائتي
لكنَّ ذا البهتان لايتزيَّلُ
مازال بهتان الضلال يزمُّهم
حيران في سبل الردَّى يتضلَّلُ
حتى تعطَّف ذو الجلال بحوله
وبطوله فيه استبان المبطلُ
لم يبق منهم من يراقب ربَّه
فينا ولامن بالمروءة يعملُ
لوبالذي حاولتُ لين قلوبهم
فأبت تلين به للان الجندلُ
أسقي رحيق العلم هيما لم تكن
تسقي أرومتها الرَّحيق السَّلسلُ
يحيي مَوَاتَ قلوبهم علما كما
يحيي المَوَاتَ العارضُ المتهللُ
فلكم جواهر من علوم ذوي النُّهى
شتَّى تُزان بها النحورُ العطَّلُ
قلَّدتها تلك النحور فأصبحت
بعد التعطُّل حليها يتصلصلُ